نحو تطبيق تکنولوجي معاصر لمفردات العمارة التراثية فى إطار مفاهيم العمارة البيئية والاستدامة

Document Type : Original Article

Author

کلية الهندسة – قسم الهندسة المعمارية –جامعة الفيوم

Abstract

التراث الثقافي المعماري* هو التعبير الصادق عن تاريخ وثقافة المجتمع ، وبذلک فالتراث تجسيد لقيم ثقافية وحضارية تعکس حضارات الشعوب بخصائصها الدينية والاجتماعية والثقافية والسياسية وبيئة اجتماعية واقتصادية عاشها الأجيال . ويضم التراث الثقافي عدة مجالات ومنها البيئة المشيدة المتمثلة في الإرث المعماري من المباني والمدن التاريخية .
والغرض من البحث في مجال  التراث المعماري هو الاستفادة من الظروف التي أوجدته وطرق حلها وتقييم هذه الحلول من منظور علمي معاصر بغرض النمو بالبيئة المعاصرة والتکيف مع ظروف البيئة من أجل تأهيل تراثنا المعماري المتميز وتوضيح القيمة الحضارية للتراث في المجتمع والوعي الأثرى . ومن هنا ظهرت الحاجة للاهتمام بالعناصر التراثية التى نجحت فى التکيف مع الظروف المحيطة واستغلت مصادر الطاقة (کالشمس والرياح ...الخ ) استغلالا امثل فتم اختيار مواد بناء واساليب انشاء معتمدة على المؤثرات البيئية المحيطة ،العمارة التراثية هى تعبير صادق عن التاثيرات المناخية المحيطة بما تذخر به من مفردات تراثية تتضح بکثرة فى العصر الفرعونى والقبطى والاسلامى (کمثال للعصور المعبرة عن هوية شخصية للشعب المصرى ) وذلک بغرض التأکيد على الهوية المحلية لها وعدم طمسها أو إذابتها في ما يسمى بالعمارة العالمية .
2-المشکلة البحثية :
في الماضي کانت هوية عمارة الشعوب واضحة وتعکس خصائص تلک الشعوب ومزاياه البيئية والاجتماعية .أما اليوم فإن الهوية قد تلاشت وذلک بفعل المفاهيم الغربية حيث غزت المباني العالية کافة مدننا فتکسرت أطواق الخصوصيات القطرية في العمارة مثلما تلاشت الخصوصية الذاتية في جوانب الحياة . ولکن المريب والمدهش حقا هو أننا کشعب متلقي لم نعد قادرين على تحليل المعطيات الوافدة والتبصير بها بدقة وبالتالى انتقاء النافع منها من اجل تحقيق الموازنة الصائبة بين المؤثرات الوافدة والموروثة مع الاستفادة من کل إفرازات التقنيات والتطورات المعاصرة ودمجها مع تاريخنا الحضاري وذلک لإيجاد هوية معمارية خاصة بنا . فطالما ارتبطت الهوية بالطاقة الداخلية للمبنى ونظام التهوية الداخلى به، عن طريق ربط المعالجات البيئية الموجودة فى التراث بامکانية استغلال حرکة الهواء والطاقة داخل فراغات المبانى* عن طريق التکنولوجيا الحديثة . وظهرت عدة مشاکل من اهما مشاکل الطاقة حيث تشير التقديرات والاحتمالات الى احتمال حدوث ازمة عالمية فى الطاقة
3-الهدف : يهدف البحث الى  : اعادة توصيف وتطوير للمفردات التراثية ذات الحلول البيئية فى اطار تکنولوجى يحافظ على الهوية ويضمن تطبيق مبادئ الاستدامة ويقلل الطاقة المستخدمة بالمبنى ويعتمد على طاقات متجددة بشکل اکبر صديق للبيئة
1- دراسة الحلول البيئية التراثية التي أفرزها التفاعل الإيجابي بين الإنسان وبيئته الطبيعية عبر الزمان، والتي تجلت في المظاهر والأنماط العمرانية والمعمارية المميزة في البيئة العربية.
2- تقييم وتحليل المنظومة البيئية المتکاملة للعمارة التراثية فى مصر ( فرعونية - قبطية - اسلامية)
3- تقييم التطور التکنولوجى بالمبانى وتاثيره على المنظومة البيئية للفراغ الداخلى