Al-Azhar University; Faculty of EngineeringJournal of Al-Azhar University Engineering Sector1687-8418113820160101THE EFFECT OF STRUCTURAL ELEMENTS ON THE INTERIOR ARCHITECTURAL SPACE1751921947110.21608/auej.2016.19471ENKhaled AliMohamed Ali ZidDepartment of Architecture, Faculty of Engineering in Mataria - Helwan UniversityJournal Article20181118Architectural design is done by a designing work group headed by an Architect as all the information related to work shall be reported to him in order to perform the designing process. One of the main determinants of practicing the designing process is the process of creating an economical structural system that integrates with the architectural creativity where structure is one of the main reasons of the spatial creativity and architectural forming. Structure may be a spark of the imaginative creativity in the architectural field.
The relationship between structure and architectural space was between the clarity of the effect of the structural system on the architectural space -functionally, aesthetically, or both- and hiding this effect. The study is concerned with studying the integration relationship between the components of the structural system and the components of the interior space.Al-Azhar University; Faculty of EngineeringJournal of Al-Azhar University Engineering Sector1687-8418113820160101دراسة بحثية في النتائج المترتبة على تطوير المباني الإدارية القائمة من التقليدية إلى الذکاء2872941947210.21608/auej.2016.19472ENخالد مسعدعبد السميع غريبکليــة الهندســة - جامعــة القاهــرة – جمهورية مصر العربيةJournal Article20181118The technological development in the current era is one of the features that distinguish it from the rest of historically earlier eras. Where struggling nations in the fields of scientific research and in the race of technical development to reach the highest levels of well-being of their peoples. The evolution from the old to the modern became manifestation of age by not being content with what is existing and continuing search for what is the best and most advanced in all areas.
In architecture, the intelligent architecture is one of the latest modern architectural schools in the first half of the twenty-first century. the advanced technologies has become available in the buildings under construction to reach the highest levels of luxury inside the building. The intelligent office buildings is one of the most important aspects of the integration of high-tech in architecture, which gives the intelligent office buildings advantage for the traditional office buildings at the sale, rent or even the traditional operation of the building when compared to the real estate market. For that, the owners of traditional office buildings decided to modernize the classification of their buildings, by adding touch of traditional technological to allow the building to keep pace with the modern real estate market, to increase the demand for their buildings.
With the implementation of the process of evolution of office buildings from traditional to intelligence, many positives and some negatives appeared in the development process. This paper discusses the different images of the advantages and disadvantages of the development of the existing office buildings to intelligent buildings, and extract the maximum results and recommendations of the development process to benefit.
يعد التطور التکنولوجي في العصر الحالي أحد السمات التي تميزه تاريخياً عن سائر العصور السابقة. حيث تتصارع الدول في ميادين البحث العلمي في سباق التطور التقني للوصول لأعلى مستويات الرفاهية لشعوبها. واصبح التطور من القديم إلى الحديث أحد مظاهر العصر من خلال عدم الرکون لما هو موجود والبحث المستمر عن ما هو أفضل وأکثر تطوراً في جميع المجالات.
وفي مجال المعمار، تعد العمارة الذکية أحد أحدث المدارس المعمارية الحديثة في النصف الأول من القرن الواحد والعشرين. وأصبحت المباني التي تحت الإنشاء تصمم بحيث تتوافر فيها التکنولوجيات المتطورة لتصل لأعلى درجات الرفاهية داخل المبنى. وتعد المباني الإدارية الذکية أحد أهم صور دمج التکنولوجيا المتطورة في العمارة، مما يعطي الأفضلية للمباني الإدارية الذکية عن المباني الإدارية التقليدية عند البيع أو الإيجار أو حتى التشغيل التقليدي للمبنى عند مقارنتها في السوق العقارية. ولهذا إتجه ملاک المباني الإدارية التقليدية إلى تحديث تصنيف مبانيهم، وذلک من خلال إضافة اللمسة التکنولوجية الى المبنى التقليدي حتى يتم مواکبة السوق العقارية الحديثة، لکي يزيد الطلب أکثر على مبانيهم.
ومع تنفيذ عملية التطور للمباني الإدارية من التقليدية إلى الذکاء، ظهرت العديد من الإيجابيات وبعض السلبيات في عملية التطوير. وتناقش هذه الورقة البحثية الصور المختلفة من مميزات وعيوب تطوير المباني الإدارية القائمة إلى مباني إدارية ذکية، واستخلاص التوصيات والنتائج حتى يتم الاستفادة القصوى من عملية التطوير.Al-Azhar University; Faculty of EngineeringJournal of Al-Azhar University Engineering Sector1687-8418113820160101"القيـــم والثــــوابت الثقافيـــة في العمـــارة الإسلاميــــــة"3733811947310.21608/auej.2016.19473ENنيرفانا أسامةحنفى محمودقسم الهندسة المعمارية - کلية الهندسة - بالجامعة الحديثةJournal Article20181118الثوابت التراثية في عمارة العصور الاسلامية کانت العمارة على مر العصور الإسلامية مرآة تنعکس عليها المقومات البيئية الحضارية للسکان في کل عصر سواء کانت من الناحية الاجتماعية أو الثقافية أو من الناحية الطبيعية والمناخية، وکانت تحمل في مجملها وتفاصيلها کثيرا من القيم المعمارية التي استمرت تحملها على مر العصور وتعتبر الثوابت التراثية التي يمکن أن تمتد إلى العمارة المعاصرة في المجتمعات الإسلامية في العالم الإسلاميAl-Azhar University; Faculty of EngineeringJournal of Al-Azhar University Engineering Sector1687-8418113820160101"الواجهات المتحرکة" نحو أداء التصميم البيئي3833911947410.21608/auej.2016.19474ENنيرفانا أسامةحنفى محمودقسم الهندسة المعمارية - کلية الهندسة - بالجامعة الحديثةJournal Article20181118يتناول البحث دراسة الواجهات المتحرکة والتطور التکنولوجي في الأنظمة المستخدمة في المباني و أثر ثورة المعلوماتية علي المعماري عموماً.
يتم الاستعانة بالخلفيات التاريخية في جزء المفاهيم العامة المتعلقة بموضوع البحث حتي نصل إلي الجذور لفکرة الحفاظ علي الطاقة، کمنظومة متکاملة أدت إلي ظهور فکرة التوفق البيئي عن طري الوجهات المتحرکة، وفقد تم توضيح الوقت الذي ظهرت فيه و کيفية تطورها. ومع التقدم التکنولوجى وظهور العديد من التقنيات التي تساعد علي ترشيد الطاقة التى يعتمد عليها المبنى، وفي نفس الوقت نشر فکرة المباني المتوافقة بيئيا.Al-Azhar University; Faculty of EngineeringJournal of Al-Azhar University Engineering Sector1687-8418113820160101الرؤية الجديدة للمسکن الريفي لتلبية احتياجات الساکن (ما بين الرسمى واللارسمى )4054201947710.21608/auej.2016.19477ENمصطفى محمودعلى فودةکلية الهندسة بالقاهرة – جامعة الأزهرخالد مصطفىخورشيدقســم العمـــارة - کلية الهندسة بنات – جامعة الأزهرJournal Article20181118هذة الورقة البحثية تحاول البحث فى مدى تأثير التغير فى الفکر والأيديولوجبات السياسية على تصميم المسکن الريفي خلال القرن العشرين, وبالبحث فى الکتب والأبحاث العلمية المتخصصة تم رصد تأثير الأيديولوجيات السياسية المختلفة خلال النصف الثانى من القرن العشرين – ما قبل ثورة 1952 وما بين 1952 حتى 1973 وما بعد 1973 حتى الان – على المسکن الريفي الرسمى الذي تتبناة الحکومات المتعاقبة خلال الفترات محل الدراسة واللارسمى المتمثل فى الفلاح نفسة أو المقاول أو البنَاء .
فقد فقدت عمارة الريف المصري عامل الوحدة المتأصل فى جذورها وبدأت فى فقد عامل التنوع النابع من احتياجاتها البيئية والاجتماعية وبالتالى فقدت طابعها المتفرد الذي تميزت به على مدى تواصلها حيث کانت ما بين الزمان والمکان تعبر عن نتاجها التلقائي المتفرد, ومن أجل الوصول لهذا الهدف يتم صياغة منهجية للدراسة البحثية تقوم على نتاج الفترات الزمنية والمکانية کمنهج نظرى, ثم التمهيد للمنهج التحليلي مع الواقع الحالى لإستخلاص أهم السمات التى سيتم تناولها فى المنهج التطبيقي المقترح لتنتهى الدراسة البحثية مع بداية حقبة جديدة من التحول السياسي فى مصر الى توصية بتأسيس هيئة تکون مختصة بالمساکن الريفية تشرف على التصميم والتنفيذ, وتقوم بوضع اللوائح والقوانين الخاصة بإنشاء تلک المساکن بما يتوافق مع مراعاة العوامل الوظيفية والبيئية والثقافية .Al-Azhar University; Faculty of EngineeringJournal of Al-Azhar University Engineering Sector1687-8418113820160101دراسة تحليلية للواجهات الخارجية للمباني مدخل لتحسين جودة التصميم4214341947910.21608/auej.2016.19479ENمحمـد سعدعطوةقسم هندسة العمارة - کلية الهندسة - جامعة الأزهرمجدي محمـدقاسم1قسم هندسة العمارة - کلية الهندسة - جامعة الأزهرأحمد ماهرإبراهيم فودقسم العمارة في المعهد العالي للهندسة وعلوم الحاسب والإدارةJournal Article20181118العمارة هي مجموعة من الرموز اکتسبت قيمها وروحيتها من الحضارة لذلک فان أي تغير حضاري يحصل في مجتمع ما ، لا بد وان يؤدي إلى تغيير في عمارته من خلال تغيير بعض رموزه ، بمعنى آخر فان تغيير التخطيط يعني فکر جديد يمارس وهذا يعني تغيير في توجهات الإنسان ( شيماء عباس - 2009) ، وهذا بدوره سيؤدي إلى تغيير في عملية إنتاج منظومة الشکل الخارجي (الواجهة ) ، المبنى کائن حي في بنيته ، وکتلة من الأحاسيس والشعور تعکسها واجهاته . إذ يمکننا التعبير عن شيء من خلال إلقاء نظرة أولية فنقوم بوصفه ( شکله ، لونه ، واستخدامه... الخ ) وکل هذا بشکل أولي وعنوان المبنى واجهاته فهل يمکننا قراءة التعبير عن محتوياته الداخلية من خلال هذه الواجهات تهدف هذه الدراسة ( هاني هشام ودح - 2005) إلى معرفة ما يلي : <br />1. أهداف عملية التصميم المعماري للواجهات الخارجية.<br />2. عناصر التصميم المعماري للواجهات الخارجية .<br />3. العناصر المؤثرة علي تصميم الواجهات الخارجية<br />4. کيفية تعبير واجهات المباني وشکل المبنى الخارجي عن وظيفته الداخلية من الناحية العلمية والأکاديمية .<br />5. تصنيف الواجهات الخارجية .<br />6. تقييم کفاءة الواجهة الخارجيةAl-Azhar University; Faculty of EngineeringJournal of Al-Azhar University Engineering Sector1687-8418113820160101تطبيقات تکنولوجيا المواد في التدعيم بالألياف الکربونية بمشروعات الحفاظ علي التراث المعماري دراسة حالة – مدرسة العيني الأثرية بالقاهرة3313421948110.21608/auej.2016.19481ENياسمين صبریمحمود حجازيمدرس بقسم الهندسة المعمارية - کلية الهندسة - جامعة الزقازيقمايسة علیالسيد سليممعيد بقسم الهندسة المعمارية - هندسة العاشر من رمضانJournal Article20181118Conserving architectural heritage considers, a conservation of nation identity, as soon as heritage buildings had a good state of conservation, that help in delivering the historic message about architect interaction with the surrounding environment, in addition to experience transfer from a thousands of years , which previous civilizations expressed this experience though its buildings, our role in conserving that great heritage is to support its sustainability to get benefit from heritage as a nonrenewable resource from one side, from the other side keeping it perfectly to future generations .
This research highlights technology applications as an effective tool in conservation, as the new materials balance between structural safety through consolidation and authenticity materials, in addition to saving time and effort.
To understand deeply the research will present technological application in materials and its integrated testing equipment, through using carbon fiber in the Islamic monument " Madreset al ayny " the chosen case study”, which consolidate the dome and kept the authenticity, here where technology had a door opened in all fields of dealing with heritage buildings
الحفاظ علي التراث المعماري يعد حفاظ على هوية امة ،فکلما بقيت المباني التراثية في حالة حفاظ جيدة استطاعت توصيل رسالتها التاريخية للتعبير عن تفاعل المعماري القديم مع بيئته المحيطة و نقل خبرات الاف السنين التي عبرت عنها الحضارات المتلاحقة من خلال مبانيها, ولعل دورنا تجاه هذا التراث العظيم هو دعم الاستدامة في هذه المشروعات للاستفادة من التراث کمورد غير متجدد من ناحية, والحفاظ عليه في حالة کاملة للأجيال المستقبلية.
لذلک يلقي هذا البحث الضوء علي تطبيقات التکنولوجيا الذي أصبح أداه فعالة في عملية الحفاظ ، وذلک لما تتميز به المواد الحديثة و تطبيقاتها من تدعيم شديد يوازن ما بين تحقيق الأمان الإنشائي للأثر و کذلک الحفاظ على اصولية المواد الأصلية المستخدمة, بالإضافة إلى ما يوفره من وقت وجهد.
ولمحاولة فهم أفضل للتدخل التکنولوجي سيهتم البحث بعرض أحد المواد الحديثة و أجهزة الاختبار المکملة لهذا التطبيق, وهي شرائح الألياف الکربونية التي استخدمت في تدعيم قبة مدرسة العيني احد الأثار الإسلامية وهي الحالة الدراسية المختارة ، والتي رفعت کفاءة القبة و حافظت على أصوليتها دون الحاجة للتدخل بفکها مما أضاف بعداً أکثر أصولية للترميم, کان من نتاج هذا التطبيق فتح الباب للتطبيقات التکنولوجيا في کافة مجالات التعامل مع مباني التراث.Al-Azhar University; Faculty of EngineeringJournal of Al-Azhar University Engineering Sector1687-8418113820160101تأثير تکنولوجيا البناء والبيئة على الفراغ المعمارى ودورها فى تحقيق الراحة الحرارية دراسة تطبيقية لمشروع ( أبراج البحر فى أبوظبى)3433591948310.21608/auej.2016.19483ENاحمد نبیهالمنشاوىقسم الهندسة المعمارية - المعهد التکنولوجي العالى بمدينة العاشر من رمضانJournal Article20181118يرتبط تأثير تکنولوجيا البناء على الفراغ المعماري بعدة جوانب منها الاقتصادية والاجتماعية والدينية وعناصر تکنولوجيا البناء.
التطور والتقدم التکنولوجي لعناصر تکنولوجيا البناء أثر على الفراغ المعماري من حيث التشکيل والحجم، فظهرت الفراغات الواسعة وإمکانية الامتداد والتوسع الرأسي للفراغ.Al-Azhar University; Faculty of EngineeringJournal of Al-Azhar University Engineering Sector1687-8418113820160101تأثير تطور مواد ونظم الإنشاء على تطور صياغة منظومة تشکيل الفراغ المعمارى3613711948410.21608/auej.2016.19484ENمحمد عطیةعطية محمدمعهد أکتوبر العالى للهندسة والتکنولوجياوهشام سامححسينکلية الهندسة – جامعة القاهرةطارق عبد الرؤوفمحمدکلية الهندسة – جامعة القاهرةJournal Article20181118العمارة هي أم الفنون وأکثرها تفاعلا مع الإنسان فالعمارة تحوي الحياة الانسانية بمختلف صورها، لذا فإن الأعمال المعمارية يجب أن توفر الفراغات الوظيفية الملائمة لتأدية النشاط المحدد لها فالفراغ المعماري يعتبر أداة هامة وأساسية للوصول بالمستخدم الي التأثير المطلوب ومع تطور مواد البناء ونظم الانشاء ودخول التکنولوجيا إلى مجال التصميم المعمارى عن طريق إستخدام الحاسب الألى ظهرت بعض المفاهيم والمفردات والاتجاهات التصميمية الجديدة فى تشکيل الفراغ المعمارى والتى شکلت فميا بعد ما يسمى بالمنظومة الفراغية الجديدةAl-Azhar University; Faculty of EngineeringJournal of Al-Azhar University Engineering Sector1687-8418113820160101دراسة بحثية في أنواع النظم الذکية المستخدمة فى المبانى الإدارية الحديثة2752861948510.21608/auej.2016.19485ENخالد مسعدعبد السميع غريبکليــة الهندســة - جامعــة القاهــرة - جمهورية مصر العربيةJournal Article20181118During the last decade of the twentieth century, the expression of smart architecture has been associated with modern technology in buildings, and spread this expression to describe many buildings that are containing of advanced technology in the building (regardless of having the basic features of the building and smart systems that allow the building as intelligent or not). Many specialists, scientists have worked in the field of buildings to assess the development of specific characteristics of certain systems which must be available, in order to fit the building to call this building is intelligent.
There are many intelligent systems which are applied in modern office buildings, and in order to be explained must be addressed to explain the concept of intelligent system in the administrative building, explain intelligent system components in how the building management, then presents the different system Intelligent classifications within the administrative building, and how to integrate these systems into building.
أرتبط مفهوم العمارة الذکية خلال العقد الأخير من القرن العشرين بالتکنولوجيا الحديثة في المباني. وانتشر مصطلح المبنى الذکي لوصف العديد من المباني التي تتسم بنسب متقدمة من التکنولوجيا المتطورة في المبنى، بغض النظر عن إمتلاک المبنى السمات الأساسية والنظم الذکية التي تسمح بوصف المبنى بالذکاء من عدمه. وقد عمل العديد من العلماء المتخصصين في مجال تقييم المباني على وضع خصائص محددة ونظم معينة يجب أن تتوافر في المبنى لکي يصلح أن يطلق على هذا المبنى أو ذاک بالمبنى الذکي.
وهناک العديد من الأنظمة الذکية والتي يتم تطبيقها في المباني الإدارية الحديثة، ولکي يتم شرحها يجب تناول شرح مفهوم النظام الذکي في المبنى الإداري، وشرح مکونات النظام الذکي في کيفية إدارة المبنى، ثم تناول التصنيفات المختلفة للنظام الذکي داخل المبنى الإداري، وکيفية تکامل هذه النظم داخل المبنى.Al-Azhar University; Faculty of EngineeringJournal of Al-Azhar University Engineering Sector1687-8418113820160101AN EXPERIMENTAL INVESTIGATION OF AN INNOVATIVE COUPLING TECHNIQUE OF CONCRETE SHEAR WALLS1171948610.21608/auej.2016.19486ENDalia FArafaConcrete Structures Research Institute, Housing and Building Research Center, EgyptHamed MSalemConcrete Structures, Faculty of Engineering, Cairo University, Cairo, EgyptMohamed EIssaConcrete Structures, Faculty of Engineering, Cairo University, Cairo, EgyptJournal Article20181118This research work experimentally investigates an innovative shear walls coupling for enhancement of seismic performance of reinforced concrete structures. The new proposed technique links plane, relatively distant, shear walls with a top roof beam constituting framed-shear walls. An experimental investigation is carried out for five 1/5 scale models. Each model consists of two 100 mm x 600 mm shear walls with 1800 mm height, connected by a 1200 mm long beam at their top with variable depth as a main examined parameter. The depth of top beam ranged from 200 mm to 600 mm. As a complementary to the scope of study, a numerical analysis of the test specimens was carried out using The Applied Element Method (AEM). Both the experimental and analytical results showed reasonable enhancement in strength of coupled shear walls using the proposed technique.
هذا البحث يقدم دراسة وافية عن سلوک الحوائط الخرسانية المسلحة المجاورة لبعض في حال اتصالها عن طريق کمرة ذات جساءة مرتفعة عند سقف اخر دور في المبني و لقد اهتمت الدراسة بمعرفة تاثير هذه الکمرة علي تقليل الازاحة للحوائط و زيادة جسائتها و تحملها للاحمال الجانبية و تغيير شکل العزوم و توزيعها علي الحوائط و بالتالي تقليل العزوم عند قاعدة الحائط الخرساني . و لقد تمت الدراسة معمليا عن طريق اختبار خمسة عينات مکونين من حائطين متجاورين و تربط بينهم کمرة ذات جساءات مختلفة عن طريق زيادة العمق في کل عينة و تعريض هذه العينات لحمل جانبي بالاضافة الي حمل راسي موزع علي کل حائط.Al-Azhar University; Faculty of EngineeringJournal of Al-Azhar University Engineering Sector1687-8418113820160101INTERFACIAL STRESS OF STEEL BEAMS STRENGTHENED WITH PRESTRESSED CFRP LAMINATE AND MECHANICAL ANCHORAGE.2272381948710.21608/auej.2016.19487ENMoahmed AGharibStructural Eng. Dept, Ain Shams University, EgyptEzzeldin YSayed-AhmedStructural Eng. Dept, Ain Shams University, EgyptMohamed AKhedrDept. of Civil Eng., Faculty of Eng., Benha UniversityJournal Article20181118Strengthening substandard steel beams using Carbon Fiber Reinforced Polymer (CFRP) may be limited by the premature failure caused by debonding in the adhesive layer commonly used to attach the CFRP to the steel beam. Prestressing the (CFRP) laminates is a technique that can improve the effectiveness of such strengthening method and improve both the strength and serviceability behavior of steel beams by increasing the overall member stiffness. Previous studies introduced analytical models to predict the stresses distribution over the contact area between the (CFRP) laminate and the steel beam. However, such studies did not consider the importance of using mechanical anchorage which was found essential to maintain the prestressing force in the (CFRP) laminate. In this study, an analytical model is presented to predict the shear and normal stresses affecting the adhesive layer of steel I-beams subjected to flexural two point loads and strengthened with prestressed CFRP laminate when mechanical anchorage system is used. The equations were employed to calculate the stress on beams tested in an experimental program carried out to evaluate the performance of the proposed strengthening system.
تزايد في السنوات الأخيرة استخدام ألواح المواد المرکبة المقواة بالکربون في إصلاح وتقوية المنشآت الخرسانية المسلحة في حين ظل استخدامه لتقوية المنشآت المعدنية محدودا. يرجع هذا الى الانهيار الانفصالي عند نهاية طرف اللوح. لقد وجد في دراسات سابقة ان استخدام الواح کربونية سابقة الاجهاد يقلل من تأثير الاجهادات المتولدة في منطقة الاتصال بين الالواح وبين سطح العنصر الذي تتم تقويته. بعض الدراسات قامت بتقديم نموذج رياضي لحساب الاجهادات في منطقة الاتصال. هذه الدراسات اهملت تأثير التثبيت الميکانيکي للألواح والذي من شأنه تحسين قوة الالتصاق في منطقة التماس والمحافظة على القوى المسبقة الاجهاد في الالواح. تتناول هذه الدراسة برنامجا عمليا لاختبار وتقييم تسعة کمرات معدنية مقواه بألواح البوليمرات المسلحة بألياف الکربون ودراسة تأثير وفوائد استخدام التثبيت الميکانيکي على أدائها وعلى طريقة الانهيار الذي تتعرض له. کما تتضمن الدراسة تطوير نموذج رياضي لتحليل اجهادات القص والشد في منطقة الاتصال. وقد وجد ان النموذج الرياضي قد اعطى نتائج مرضية کما وجد من البرنامج العملي ان طريقة التثبيت الميکانيکي واجهاد الواح الکربون کان فعالا وأعطى نتائج أفضل من التقوية بدونهم.Al-Azhar University; Faculty of EngineeringJournal of Al-Azhar University Engineering Sector1687-8418113820160101GIS-BASED AHP-OWA APPROACH FOR LOCATING SUITABLE SITES FOR WATER HARVESTING DAM IN QASSIM REGION, SAUDI ARABIA1251381948810.21608/auej.2016.19488ENRanimAlJubaelyCairo University, Faculty of Engineering, Department of Irrigation and Hydraulics,Ahmed HSolimanCairo University, Faculty of Engineering, Department of Irrigation and Hydraulics,KhaledHamedCairo University, Faculty of Engineering, Department of Irrigation and Hydraulics,AlaaEl-ZawahryCairo University, Faculty of Engineering, Department of Irrigation and Hydraulics,Journal Article20181118Selection of a water harvesting dam site involves a complex array of decision criteria that may have conflicting values. Finding the optimum location requires integration of the capacities of Geographic Information Systems (GIS) and Multi-criteria Decision- Making (MCDM). In this paper, a GIS-based multi-criteria decision analysis approach is used to solve this problem. The approach is based on the extension of Analytical Hierarchy Process using fuzzy quantifiers-guided Ordered Weighted Averaging operators (GIS-based AHP-OWA). This approach is applied to determine the optimal site of a water harvest dam in Qassim region, Saudi Arabia. Several factors affect the selection of the best location of the target water harvesting dam such as: slope, landuse, soil type, geology, rainfall, drainage network, distance from the road, and distance from the cities, are used. The results showed that using a combination of GIS-based AHP–OWA is proper approach for optimal water harvesting site selection, where this approach provides a generic powerful decision-making tool that allows decision-makers to define a decision strategy on a continuum between pessimistic (risk-averse) and optimistic (risk-taking) strategies.
إختيار مواقع سدود حصاد المياه هو عملية اتخاذ قرار معقدة. حيث إن إيجاد الموقع الأفضل يتطلب دمج تقنية المعايير المتعددة مع نظم المعلومات الجغرافية. في هذا البحث تم استخدام نظم المعلومات الجغرافية بالاعتماد على تقنية AHP-OWA لايجاد أفضل مواقع لبناء السدود في منطقة القصيم في السعودية. تم اعتماد انحدار الحوض، استخدامات الأراضي، نوع التربة، جيولوجية السطح، توزع الأمطار، المسافة إلى الطرق، والمسافة للمناطق المخدمة کمعايير لاتخاذ القرار. أظهرت النتائج أهمية هذه الطريقة في إيجاد أفضل مواقع لبناء سدود حصاد المياه، مع السماح لمتخذ القرار أن يأخذ في الاعتبار سيناريوهات مختلفة بين المتفائلة والمتشائمة.Al-Azhar University; Faculty of EngineeringJournal of Al-Azhar University Engineering Sector1687-8418113820160101COMPARISON BETWEEN DIFFERENT CODES IN CALCULATION OF THE EFFECT OF FATIGUE ON STEEL STRUCTURES2392541948910.21608/auej.2016.19489ENNMahmoudStructural Eng. Dept., Mansoura University, Mansoura, EgyptFSalemStructural Eng. Dept., Mansoura University, Mansoura, EgyptMMamdouhStructural Eng. Dept., Mansoura University, Mansoura, EgyptJournal Article20181118This paper presents a study for comparison between different codes which widely used globally in the calculation the allowable fatigue strength for a particular element during the design process. The fatigue assessment method, the assumptions, the considerations followed in each code will be clarified and the difference between them either in the design principle ,whether load and resistance factor method or the allowable stress design method or the factors that was taken into consideration to achieve their vision of the reality. On the other hand, an overall program is performed with C# programming language to facilitate the fatigue assessment process in each code. Also, another comparison also link those results with test result was conducted on many samples which categorized in those codes then we will reach which of code under consideration near to the founded in deed and there would be many trials to avail these test result to perform more realistic S-N curves using the high ordered polynomial equation. In addition, Some shortcomings would be indicated belong to the fatigue assessment method in the considered code using a traditional neglected theory helped formerly in the fatigue assessment and it would be adapted to the contemporary uses. Higher order proposal formula approach to the results founded in deed contained the governing variables in determining the allowable fatigue strength.
يهدف البحث إلى دراسة مقارنة بين نتائج أکواد التصميم المختلفة والمستخدمة عالمياً على نطاق واسع فى حساب تأثير حمل الکلال على المنشآت المعدنية وإجهاد الکلال المسموح به لعنصر معين إثناء عملية التصميم. وسيتم توضيح طرق تقييم الکلال المتبعه فى کل کود والافتراضات التى قد بنيت عليها عملية التقييم والتى ستختلف فيما بينها فى مبدأ التصميم سواء طريقة الحدود القصوى او طريقة حد التشغيل و العوامل المأخوذه فى الاعتبار فى کل کود للوصول الى درجة واقعيه خاصه به ذلک من ناحية ومن ناحية اخر عمل برناج تجميعى بلغة برمجة السى شارب يشمل طرق تقييم الکلال المتبعه فى کل کود و ايضاً ستيم الربط بين نتائج المقارنه تلک و نتائج اختبارات عملية تم اجراؤها على بعض العينات ذات التصنيف فى تلک الأکواد ومن هنا سوف يتم الوصول الى أى الاکواد موضوع الدراسة اقرب نتائج الى الواقع . وبالاضافه الى ذلک سيتم مناقشة بعض القصور قد وُجِدت فى طرق التقييم المتبعه فى الاکواد موضوع الدراسه باستخدام أولى النظريات التى استخدمت قديما لتقييم الکلال التى سيتم تطويعها للاستخدام المعاصر. وسوف يتم اقتراح صيغه اخرى اکثر قرباُ للواقع تربط المتغيرات التى تتحکم فى تحديد إجهاد الکلال المسموح به.Al-Azhar University; Faculty of EngineeringJournal of Al-Azhar University Engineering Sector1687-8418113820160101NEW PROPOSED FORMULA FOR R.C. COLUMN SLENDERNESS RATIO LINKED WITH CONCRETE COMPRESSIVE STRENGTH AND STRESSES ON COLUMNS1391481949010.21608/auej.2016.19490ENABD-ELHAMED MKFaculty of Engineering, Al – Azhar University, Cairo, EgyptJournal Article20181118Many codes for reinforced concrete columns design adopted by various countries are in fact built upon empirical formulae. However, Egyptian code adopted slenderness limit 30 for braced columns and 23 for unbraced columns. The mentioned values in codes do not change with different variables such as concrete compressive strength and stresses on columns as well as increases in column dimensions. This paper aimed to study the influences of parameters that affected slenderness ratio such as concrete compressive strength and stresses on columns. Also, the present study aimed to find a formula for slenderness ratio linked with concrete compressive strength and stresses on column ( . The results of the proposed formula fit very well with ECP 203 code and showed that an increase in slenderness limits with increase compressive concrete strength as well as decrease stresses on columns. Thus, the effect of compressive concrete strength and stresses on columns should be taken into consideration in calculating the slenderness limits.Al-Azhar University; Faculty of EngineeringJournal of Al-Azhar University Engineering Sector1687-8418113820160101EVALUATION OF EQUIVALENT STIFFNESS AND MAXIMUM AXIAL LOAD OF M2-PANEL SYSTEM WALLS2652731949110.21608/auej.2016.19491ENA MHilalStructural Department, Faculty of Engineering Al-Azhar UniversityJournal Article20181118A new construction method depending on composite panels composed of a Polystyrene corrugated layer surrounded by two concrete layers is tested to prove its effectiveness as wall bearing panels. 3 different full scale specimen 1000mm wide and 3000mm high were fabricated and tested under centric axial load. The tested variables were the thickness of concrete layers surrounding the foam layer and the method of concrete application. Thicknesses of 30 and 35 mm were used and wet shot-crete vs. manual concrete application were evaluated.
Test results were analyzed to assess the maximum safe axial load that could be carried by this type of wall, also the equivalent effective stiffness for the walls according to load-lateral deformation behavior was dedicated.
Results showed the higher the concrete thickness was, the more load it carried, also showed an increase of axial load capacity for the wet shot-crete method of concrete application over the manual concrete application.
يهدف هذا البحث الي دراسة سلوک الحوائط الخرسانية المرکبة بنظام M2 المکونة من طبقة فوم مغلفة بطبقتين من المونة أو الجراوت تحت تأثير الأحمال الرأسية. و هو نظام إنشائي حديث يعتمد على الحوائط المرکبة الجاهزة الصنع کحوائط حاملة للمباني و يتميز بالسرعة في الإنشاء مع توفير الشدات و العزل الجيد للمنشأ و کذلک توفير بنود کثيرة فيما بعد الإنشاء مثل المباني و المحارة.
تم دراسة العينات تحت تأثير حمل رأسي محوري و بارتفاعات تتوافق مع الواقع. و تم تقييم جساءة مکافئة للحوائط الحاملة المرکبة بناء على النتائج المعملية مقارنة بحمل الانبعاج الأقصى المحسوب نظريا للعينة لتيسيير تقدير الحمل الأقصى الآمن لهذا النوع من الحوائط. تم اختبار عدد 3 عينات لتحديد تأثير زيادة سمک الطبقة الخرسانية على قيمة الحمل الأقصى و کذلک طريقة وضع الطبقة الخرسانية على الفوم بالتلبيش أو الضخ المبلل و تبين أن الحمل الأقصى و الجساءة يزدادان مع زيادة سمک الطبقة الخرسانية و کذلک بطريقة الضخ المبلل عن التلبيش.Al-Azhar University; Faculty of EngineeringJournal of Al-Azhar University Engineering Sector1687-8418113820160101EVALUATION OF ASPHALT MIXES CONTAINING RAP COMPARED WITH CONVENTIONAL MIXES45521949210.21608/auej.2016.19492ENAzzam AAlkhalilM.Sc. in Civil Engineering (2010) – Cairo University – EgyptLaila SRadwanHighway and Traffic, Engineering, Public Works Department, Faculty of Engineering Cairo UniversityMohamed RElmitinyHighway and Traffic, Engineering, Public Works Department, Faculty of Engineering Cairo UniversityJournal Article20181118Using Reclaimed Asphalt Pavement (RAP) in asphalt mixes has become a common practice in many countries. Experience indicated that the recycling of asphalt pavements is very advantageous from different perspectives. Some of the advantages of utilizing RAP include conservation of asphalt and aggregate resources, conservation of energy and reduction in life-cycle cost [5,6,7]. In this study, the suitability of asphalt mixes using RAP was investigated. Three hot asphalt mixes were prepared following gradations recommended by the Egyptian code of specifications. Marshall Mix design procedure was used to determine the optimum asphalt content. The first mix was composed of 100% fresh aggregate and virgin asphalt, the second mix was composed of 25% RAP and 75% fresh aggregates and virgin asphalt, and the third mix was composed of 40% RAP and 60% fresh aggregates and virgin asphalt. The results indicated that the bulk density increase with the increasing of the percentage of RAP in mix B, while increasing in RAP results decreases in Air Voids and flow values. Furthermore, the stability is changed from 2325 lb for the control mix to 2175 lb and 1829 lb for mixes with 25% and 40% RAP respectively. Comparing the results of the conducted tests indicated that the use of RAP in Hot Mix Asphalt (HMA) was advantageous in all properties measured, but the results are acceptable by Egyptian code specifications. The results of Marshall Properties indicate that the amount of new binder that needs to be added to the RAP mixture can be reduced without significant effects on the quality of the produced mix. Therefore, it is preferred to use mixes containing RAP in highways with studied proportionsAl-Azhar University; Faculty of EngineeringJournal of Al-Azhar University Engineering Sector1687-8418113820160101THE EFFECTS OF (RAP) ON THE LABORATORY PERFORMANCES OF HOT MIX ASPHALTS53581949310.21608/auej.2016.19493ENAzzam AAlkhalilM.Sc. in Civil Engineering (2010) – Cairo University – EgyptLaila SRadwanHighway and Traffic, Eng., Public Works Department, Faculty of Eng.Cairo UniversityMohamed RElmitinyHighway and Traffic, Eng., Public Works Department, Faculty of Eng.Cairo UniversityJournal Article20181118The use of reclaimed asphalt pavement (RAP) in flexible pavement surface layer has been a major sensitive issue in the construction industry. Due to limited space available in landfills, the amount of high quality virgin aggregate declines, and the high price of oil, the use of RAP in new asphalt concrete mixtures has become very attractive. This research has been conducted to study the laboratory performances of HMA mixture containing RAP, in which Marshall properties and resilient modulus characteristic were evaluated [4,6,7]. A Marshall mix design mixture containing 0% RAP with binder (60/70) was used as the control mixture for evaluating properties of mixtures containing 25% and 40% RAP. Marshall tests and Indirect Tensile Modulus (Resilient Modulus) were performed on samples of the three mixes. Comparing the results of the conducted tests indicated that the use of RAP in Hot Mix Asphalt (HMA) was advantageous in all properties measured. The mix containing RAP showed reduction in Marshall Stability, indirect tensile value, and Resilient Modulus, and the higher the temperature the lower of resilient modulus values, but the results are acceptable by Egyptian code specifications. Therefore, it is preferred to use mixes containing RAP in highways with studied proportions.Al-Azhar University; Faculty of EngineeringJournal of Al-Azhar University Engineering Sector1687-8418113820160101TOWARDS CONSTRUCTION OF SPECTRAL LIBRARY OF URBAN SURFACE MATERIALS BASED ON SPECTROSCOPY33431949410.21608/auej.2016.19494ENAhmed IbrahimRamziNational Authority of Remote Sensing and Space Science (NARSS)Journal Article20181118Urban areas contains complex and high diversity of built-up and non built-up materials, involves horizontal and inclined surfaces like roads and roofs. For this purpose, spectra of the main urban surfaces (i.e. roofs and pavement materials) should be measured. Spectra acquired from an imaging platform, field and laboratory. In this study field spectra have been acquired directly using an ASD field 3 spectrometer instrument. Also, Spectra measurements of urban surface materials have been measured in the laboratory for small samples brought from field represented urban surface using two spectral comers VINIR Visible Near Infrared and Short Wave Infrared SWIR. Also, spectra have been acquired from satellite and airborne sensors; Landsat Enhanced Thematic Mapper ETM+ , Hyperion Earth Observing EO-1 and Hyspex camera. The selected study area located in Cairo, Egypt has a complex urban land use / Land cover LU / LC. The main objective is to develop, spectral library from imaging system, field and laboratory measurements. Spectral library proposed to be used for calibrating and validating hyperspectral data and for the purpose of accurate detection surface materials and improve results of classification of urban surfaces. The methodology involves divided urban surfaces into two main classes built up and un-built up areas. Each main class has been divided into sub classes according to materials, taken into consideration cowmen materials. After that develop sample strategies, measurements in situ, processing and construct a spectral library. The results show that there was considerable spectral confusion between urban land cover types (i.e. specific roof and road types). Construction complete spectral libarary for any country is very essential for many remote sensing applications but it is hard task and very expensive and timely.Al-Azhar University; Faculty of EngineeringJournal of Al-Azhar University Engineering Sector1687-8418113820160101AN INNOVATIVE SHEAR WALLS COUPLING FOR ENHANCEMENT OF PERFORMANCE OF RC STRUCTURES19311949510.21608/auej.2016.19495ENDalia FArafaConcrete Structures Research Institute, Housing and Building Research Center, EgyptHamed MSalemConcrete Structures, Faculty of Engineering, Cairo University, Cairo, EgyptMohamed EIssaConcrete Structures, Faculty of Engineering, Cairo University, Cairo, EgyptJournal Article20181118This research work numerically investigates an innovative shear walls coupling for enhancement of seismic performance of reinforced concrete structures. The new proposed technique links plane, relatively distant, shear walls with a top roof beam constituting framed-shear walls. The investigation is carried out for a twelve-floor reinforced concrete structure under the action of earthquake loading. The investigated structure has a flat slab-column construction system with four shear walls, 400 mm x 3000 mm each, as the main lateral load resisting system. Each pair of aligned walls are connected at their top by a 6-meters long stiff beam. The top beam has the same width as the shear walls and different depths ranging from 500 mm to 3000 mm. Analysis is carried out using the Applied Element Method. The Applied Element Method (AEM) is a discrete follows a discrete crack approach which was proven to track the structural collapse behavior passing through all stages of the application of loads. Behavior is evaluated in terms of the flexural moment redistribution in shear walls, the lateral load capacity increase of the walls, and the highest peak ground accelerations that the structure can withstand.
<strong>هذا البحث يتضمن دراسة نظرية علي منشا خرساني مکون من 12 دور و ذلک لتحسين اداء المنشات الخرسانية و مقاوتها لاحمال الزلازل عن طريق اضافة کمرة ذات جساءة عاليه تربط بين الحوائط الخرسانية المسلحة المجاورة لبعضها البعض عند اخر دور في المبني. المنشا هيکل خرساني النظام الانشائي له عبارة عن بلاطات مسطحة و به اربع حوائط خرسانية مسلحة و تم تعريضه لاحمال زلزالية عن طريق احد البرامج التحليلية المتخصصة في دراسة انهيار المنشات و تحليله و دراسة تاثير وجود الکمرة الرابط بين الحوائط علي مدي قدرة المبني علي تحمل احمال الزلازل و زيادة جساءة المبني. </strong>Al-Azhar University; Faculty of EngineeringJournal of Al-Azhar University Engineering Sector1687-8418113820160101MODELING AND DESIGN OF THERMAL POWER PLANTS USING CONCENTRATED SOLAR POWER SYSTEMS951131949610.21608/auej.2016.19496ENRezq MohammedMoustafaElectrical Engineering Department, Al-Azhar University, Cairo, EgyptAhmed El-biomeyMansourElectrical Engineering Department, Al-Azhar University, Cairo, EgyptJournal Article20181118This paper introduces the configuration of main portions of concentrated solar thermal power plants (CSTPPs). This configuration play a very important role in the operation of these plants. It also proposes for these plants a new compact mathematical modeling which has an advantage that the expressions of most plant portions are free of any complex or thermal details that describe the conventional model [4] and [5].
Depending on that mathematical modeling of CSTPPs components, a flow chart is designed to determine the power flow of each portion and the net output power of the plant. MATLAB program that has more availability in design equations, inputs and outputs editing will be coded and executed. SAM program will also be used to obtain the same results of the CSTPPs obtained by using MATLAP program. The results of both programs are very close showing that the determination of the power flow of each portion and the net output power of the plant is accurate with high confidence degree.Al-Azhar University; Faculty of EngineeringJournal of Al-Azhar University Engineering Sector1687-8418113820160101A MODIFIED TWO DIMENSIONAL ADAPTIVE DIGITAL FILTER2152261949710.21608/auej.2016.19497ENMFouadElectronics and Communications Dept., Zagazig UniversityA FAbdel-RazekElectrical and Computer Engineering, Higher Technological Institute,
Tenth of RamadanH ME. HamadaElectrical and Computer Engineering, Higher Technological Institute,
Tenth of RamadanJournal Article20181118In this paper, a new scheme of recursive two-dimensional (2D) adaptive digital filter is presented. It consists of a forward section, a feedback section, and decision block. A little complexity increase from [10] is used by adding adaptive quantizer to predictor error. Each section is realized as conventional non-recursive adaptive filter. Either 2D adaptive LMS or sign function algorithm can be used for adaptation. The proposed recursive filter operates as a 2D adaptive line enhancer (ALE) for images contaminated with noise. Its performance is compared with that given in [1].Al-Azhar University; Faculty of EngineeringJournal of Al-Azhar University Engineering Sector1687-8418113820160101APPLICATION OF CLAW-POLE SYNCHRONOUS GENERATOR IN SMALL WIND TURBINES85941949810.21608/auej.2016.19498ENSahar Abd ElmoniemNasefElectrical Power and Machines Department, Faculty of Eng., Al-Azhar University, Cairo, Egypt.SlahKamalElectrical Power and Machines Department, Faculty of Eng., Al-Azhar University, Cairo, Egypt.M KamalAhmedElectrical Power and Machines Department, Faculty of Eng., Al-Azhar University, Cairo, Egypt.MZaherElectrical Power and Machines Department, Faculty of Eng., Al-Azhar University, Cairo, Egypt.Journal Article20181118Small wind turbines have been in existence for several years but it seems they are not used where they are needed the most-distant off grid communities in developing countries. Cost and maintenance have been attributed to be reasons for this. One of its expensive constituents is its generator. The automotive alternator is considered as a cheaper alternative for generators in small wind turbines. In this paper, a detailed mathematical model for a 3-phase, 4 kW and 42 V claw pole alternator average electrical equivalent circuits will be presented along with the DC/DC converter based architectures for dual-voltage systems. The performance of the 42V claw pole alternator with the interleaved six-phase buck dc-to-dc converter system is modeled using Simulink software to assess the effectiveness of the model and its transient behavior.Al-Azhar University; Faculty of EngineeringJournal of Al-Azhar University Engineering Sector1687-8418113820160101DETERMINATION OF OPTIMAL SECURITY EQUIPMENT FOR HYPOTHETICAL NUCLEAR WASTE STORAGE FACILITY1491581949910.21608/auej.2016.19499ENAA. WadoudNuclear Research Center, Department of Nuclear Reactors, Inshas, Atomic Energy Authority, Cairo, EgyptJournal Article20181118A variety of different security systems and components are commercially available. Before implementing a security system, it is important to understand the characteristics and requirements of the area and facility to be protected and possible path elements to penetrate a facility, with this understanding, detailed and specific criteria can be developed to specify exactly how the security system should be implemented and optimized. Technology and manufacturers of security devices are rapidly changing to meets the new tactics of the adversaries. This work explains how to determine the optimal security equipment should be used to protect and detect the penetration process for nuclear waste storage facilities. It is hazards and danger facilities. It contains radioactive materials and sources. This paper presents the idea and the concept of how the development and installation of electronic equipment to detect penetration of the facility and the use of a variety of electronic sensors for each element traffic access to the nuclear facility, such as the detectors; vibration detector, passive infrared to detect the movement of people, and the detector of break the glass and open doors. Select cameras surveillance system to estimate the alarm real or wrong. The paper discusses the reasons for choosing this security equipment to achieve an acceptable level security. After determination and installation process of the security system the evaluation process by computer program are achieved to insure the level of security system is accepted and it meets the physical protection requirements in the form reassuring nuclear facility.
يوجد العديد من الأنظمة الأمنية المتنوعة ، والمکونات والأجهزة والمعدات المستخدمة في تأمين المنشآت مختلفة ومتوفرة تجاريا وعلي نطاق واسع. قبل تنفيذ نظام الأمن للمنشآت الإستراتيجية الهامة، فإنه من المهم والضروري فهم خصائص ومتطلبات المنطقة الخارجية للمنشأة والظروف والعوامل الجوية لبدء عملية التأمين ويجب تحديد جميع عناصر المرور الممکنة للدخول لاختراق لمنشأة. مع هذا الفهم، يمکن وضع معايير مفصلة ومحددة لتحديد بالضبط کيف ينبغي تنفيذ نظام الأمن الأمثل حيث إن تکنولوجيا تصنيع الأجهزة الأمنية تتغير بسرعة لمجابهة تکتيکات الهجوم الجديدة للمهاجم. يقدم هذا العمل کيفية تحديد واستخدام المعدات الأمنية المثلى للحماية والکشف عن عملية اختراق لمنشأة تخزين نفايات نووية. حيث أنها منشآت مصدر خطورة لأنها تحتوي علي مواد نووية ومصادر مشعة. وتقدم هذة الورقة فکرة ومفهوم عن کيفية وضع وترکيب معدات الکترونية لکشف الاختراق للمنشأة واستخدام مستشعرات الکترونية متنوعة لکل عنصر مرور للدخول الي المنشاة مثل کاشف الاهتزاز، وکاشف الأشعة تحت الحمراء لرصد حرکة الأشخاص، وکاشف کسر الزجاج وفتح الأبواب وتحديد کاميرات المراقبة التلفزيونية لتقدير الانذار حقيقي ام خاطيء ويناقش البحث أسباب اختيار هذه المعدات الأمنية لتحقق مستوي أمني مقبول. وبعد عملية تحديد وترکيب نظام الأمن تنجز عملية التقييم باستخدام برنامج حاسوب لضمان التأکد من مستوي نظام الأمن وانه يحقق متطلبات الحماية المادية بالشکل المطمئن للمنشاة النووية.Al-Azhar University; Faculty of EngineeringJournal of Al-Azhar University Engineering Sector1687-8418113820160101COMPARISON BETWEEN TWO METHODS OF PREDICTION OF ELECTRIC POWER GENERATION FROM WIND POWER1591631950010.21608/auej.2016.19500ENMohamed AhmedEl-MahlawyElectrical Information Department, Ministry of Electricity and Renewable Energy, Cairo, EgyptSaid FouadMekhamerElectrical Power and Machines Engineering Department, Ain Shams University, Cairo, EgyptMohamed Abd-ElatifBadrElectrical Power and Machines Engineering Department, Ain Shams University, Cairo, Egypt2Journal Article20181118More growth of wind power generation that will be established in Egypt in the coming years has highlighted the importance of wind power prediction. However, wind power is very difficult for modelling and forecasting. Despite the performed research works in the area, more efficient wind power forecast methods are still demanded. In this paper, two methods of prediction of electric power generation from wind power are presented. The first method is by using the artificial neural network for prediction of power generation in the next 10 minutes base on wind speed prediction input from weather authorities. The second method is by using poly fit function to perform regression on wind power by using MATLAB program in Zafarana site. For optimum generation management strategy, the capacity credit will be used by the best selected method of prediction of the wind power for Gabal El-zeit site of future wind farm.Al-Azhar University; Faculty of EngineeringJournal of Al-Azhar University Engineering Sector1687-8418113820160101REDUCTION OF RADIAL THRUST BY USING TRIPLE-VOLUTE CASING1151241950110.21608/auej.2016.19501ENA MMinaMech. Power Eng. Dept., Faculty of Eng., Ain Shams University, Cairo, Egypt.R NAbdelmessihMech. Power Eng. Dept., Faculty of Eng., Ain Shams University, Cairo, Egypt.M EMatboulyMech. Power Eng. Dept., Faculty of Eng., Ain Shams University, Cairo, Egypt.Journal Article20181118Radial thrust in a single volute centrifugal pump, which is a result of pressure variation in the volute casing, is investigated in order to avoid failures caused by this thrust force. Two ideas are introduced to avoid or to minimize this thrust force, the first is a double volute, and the second is a triple volute. A complete centrifugal pump design was manufactured. The volute was designed such that partition vanes could be added to change the number of volutes. Experiments were performed on single volute centrifugal pump, double volute centrifugal pump and triple volute centrifugal pump at 500, 800, and 900 rpm for each case. The thrust values of the double volute pump are always lower than that of the single volute pump specially when operating far from the best efficiency point where, the radial thrust is reduced by more than 55% at shut off and more than 40% at high discharges, while the thrust values of the triple volute are always lower than that of the single volute and double volute pumps specially when operating far from the best efficiency point where, the radial thrust is reduced by more than 70% at shut off and more than 50% at high discharges comparing to single volute and the radial thrust is reduced by more than 40% at shut off and more than 20% at high discharges comparing to double volute . However, it is to be mentioned that the best pump efficiency is always obtained for the single volute pump, compared with the other alternatives.Al-Azhar University; Faculty of EngineeringJournal of Al-Azhar University Engineering Sector1687-8418113820160101EXPERIMENTAL INVESTIGATION OF THE PERFORMANCE OF FIVE LAYERED GAS TO GAS HEAT EXCHANGER WITH A POROUS MEDIUM59831950210.21608/auej.2016.19502ENH ZBarakatMechanical Power Dept., Faculty of Engineering, Ain Shams University, Cairo, EgyptN AMohammedMechanical Power Dept., Faculty of Engineering, Ain Shams University, Cairo, EgyptNAnisMechanical Power Dept., Faculty of Engineering, Ain Shams University, Cairo, EgyptJournal Article20181118This paper presents the performance of a simple five-layers-type gas to gas heat exchanger, which is simple to construct, easy to maintain and has low space requirements, under different laminar gaseous flow rates and temperatures. The merits and drawbacks of the use of porous material inserts to improve the performance of this type of heat exchanger are investigated. An experimental work was carried out to investigate the influence of the insertion of porous segments with different thicknesses on heat transfer enhancement and the associated pressure drop as these are the many determining factors in most engineering applications. During these experiments the volume flow rates of the hot and cold air streams were varied such that the volume flow rate of both of the streams was the same in any of the experimental runs. These experiments were conducted for different values of hot air inlet temperature, while keeping the cold air inlet temperature nearly constant. Also the results obtained in this work was compared with the corresponding results obtained previously using a similar three layered heat exchanger under similar operating hydro-thermal conditions. The investigations showed that the thermal performance of the heat exchanger due to the two additional layers was pronouncedly improved on the expense of an increase in pressure drop of much lower cost.Al-Azhar University; Faculty of EngineeringJournal of Al-Azhar University Engineering Sector1687-8418113820160101USING ROAD TEST FOR INSPECTION OF AN AUTOMOTIVE ENGINE1932021950310.21608/auej.2016.19503ENAdham MohamedAbdelkaderAutomotive Engineering Department ASUJournal Article20181118The engine power could be measured accurately using an engine dynamometer but this process is time and money consuming due to difficulty of coupling the engine to the dynamometer. The coupling process can be eliminated using chassis dynamometer. Hence the chassis dynamometer is a road resistance simulator. Why not to take the actual road as the source of resistance instead of using chassis dynamometer? This process will be faster and cheaper taking less than a minute on road for a single test and will help to detect the condition of the engine and power train easily.
The aim of this paper is to evaluate the use of the road as a source of resistance for the calculation of engine power. Nowadays, there are many software products that claim the possibility to measure the engine power on road.
In our study road tests have been performed using OBD (On Board Diagnostic System) reader devices and high-speed GPS (Global Positioning System) receiver to measure vehicle speed variation with time during acceleration process. Three different vehicles are used to validate the road tests obtained data using chassis dynamometer. The proposed method proved its ability of using road test during automotive engine inspection process. Based on the validation the OBD and GPS data shows a difference between both methods by ±2% .Al-Azhar University; Faculty of EngineeringJournal of Al-Azhar University Engineering Sector1687-8418113820160101LABORATORY EXPERIMENTATION COMPARISON OF CENTRIFUGAL CASTING MACHINES FOR DUCTILE CAST IRON PIPES1651741950410.21608/auej.2016.19504ENMohamed AShehataEl Nasr Casting Company, EgyptSaadKassemDepartment of Mechanical Design and Production, Cairo university,AhmedBahgatDepartment of Electrical power and machines Cairo universityJournal Article20181118<strong> Centrifugal casting machines</strong> are a production machines used to produce ductile cast iron pipes in the casting method in El Nasr Casting Company . The Casting Machines were manufactured by Thyssen Rheinstahl Technik GmbH<strong>.</strong> They are usually driven by three-phase separately excited DC motor of a nominal voltage of 400V and nominal power 222 kW . Lower overall efficiency leads to higher electricity consumption [1].
Motor performance characteristics and control strategies are described for both AC and DC machines ,However, with advances in AC motor drives (vector flux variable frequency drives) their dynamic response has improved dramatically, making them an attractive alternative to DC drive systems. Due to improved dynamic response and better motor efficiency of AC drives (compared to DC drives), centrifugal casting machines using AC drives can run faster than using DC drives, resulting in improved productivity and significant electrical energy savings.
Al-Azhar University; Faculty of EngineeringJournal of Al-Azhar University Engineering Sector1687-8418113820160101مکونات فلتر الزيت المستعمل في المرکبات الخاصة وأهميته في الاستعمالات المحلية في دولة الکويت2953051950610.21608/auej.2016.19506ENسالم أحمدالناشيمعهد التدريب المهني- التابع للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب - الکويتJournal Article20181118يعتبر فلتر الزيت المستخدم للسيارات من أهم الأجزاء في المحرک، حيث يعمل على تصفية الزيت وبقاءه مناسبا للأداء لکي يعمل المحرک بدون مشکلات تذکر. لذا يحرص مصنعو هذه الفلاتر على ضمان جودة عالية له من خلال شکل ومتانة وجودة أجزاء الفلتر. فيتم اختيار المواد المناسبة في التصنيع، ويتم ترکيبها بطريقة هندسية لتعمل على تصفية زيت المحرک بشکل مستمر وعلى مدى عدد من الکيلومترات تصل إلى 8000 کيلومتر. کما يتم ملاحظة المدة المطلوبة للاستعمال حيث توجد جداول لدى مراکز الخدمة الميکانيکية لضمان التبديل الأمثل لهذه الفلاتر. لذا کان من المهم معرفة ودراسة مکونات الفلاتر ووظائفها وأهم المشکلات التي تعترضها. کما يجب ملاحظة أهم الأعطال التي قد تنجم بسبب سوء التصنيع. والدراسة تهدف إلى معرفة کيفية تصنيع الفلتر من خلال زيارة مصنع متکامل، وما هي الأجزاء الرئيسية فيه، وطريقة تخزينه وتناوله وکيفية ترکيبه في المحرک، ومن ثم تبديله لاحقا. والتعرف أيضا على دور مراکز الخدمة في کراجات شرکات السيارات المعروفة في الکويت بخصوص هذه الفلاتر، والاطلاع على الجداول الخاصة بتبديل الفلاتر، وما يصاحبها من مشکلات، والأنواع المستخدمة لدى کل مرکز خدمة.Al-Azhar University; Faculty of EngineeringJournal of Al-Azhar University Engineering Sector1687-8418113820160101مدى فعالية فلتر الزيت المستعمل في المرکبات الخاصة للاستعمالات المحلية في دولة الکويت3073171950710.21608/auej.2016.19507ENسالم أحمدالناشيمعهد التدريب المهني- التابع للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب - الکويتJournal Article20181118هناک مؤشرات کثيرة لقياس مدى فعالية فلتر الزيت المستعمل في المرکبات الخاصة للاستعمالات المحلية في دولة الکويت. وللتأکد من مدى فعالية فلتر الزيت ومکوناته الأساسية، فقد قمت بتجربة البحث بحيث يتم تثبيت کل المتغيرات الخاصة بالفلتر کنوع الزيت المستخدم، ومارکة السيارة، وسنة الصنع، والمدة الزمنية، والمسافة المقطوعة وغيرها وذلک لفحص الکثافة، واللزوجة لزيت المحرک لنوعين من الفلاتر الشائعة الاستعمال في دولة الکويت والمقارنة بينهما. وتم اختيار کثافة الزيت ولزوجة الزيت لأنهما مؤشران يمکن الاعتماد عليهما في الحکم على جودة الفلتر من عدمه، والتفريق بين هذا الفلتر وذلک من ناحية الأفضلية. من تحليل النتائج للتجربتين تبين أن کثافة الزيت Density الجديد والذي لم يتم استعماله هي891 kg/m³، في حين أن کثافة الزيت للفلتر رقم A)) بعد الاستعمال هي 885 kg/m³ ، وکثافة الزيت للفلتر رقم B)) بعد الاستعمال هي888 kg/m³ ، مما يدل على أن الفلتر رقم2 ) ) هو الأفضل للاستعمال من فلتر رقمA) ). کما وتبين أن قياس اللزوجة الکنماتية kinematic viscosity للزيت غير المستخدم تصل الى161 cSt. ونلاحظ أن اللزوجة الکنماتية بعد الاستعمال للفلتر رقم A)) هي127 cSt في حين أن اللزوجة الکنماتية بعد الاستعمال للفلتر رقمB)) هي154 cSt مما يدل على أن الفلتر رقم B)) هو الأفضل للاستعمال من فلتر رقم A))، فقد احتفظ باللزوجة الکنماتية العالية لمدة أطول من الفتر رقم A)). هذا يدل على أن هناک فروق بين الفلاتر الموجودة في السوق المحلي من ناحية الجودة. کما يمکن الأخذ بالاعتبار عناصر أخرى تؤشر على متانة الفلاتر، وتوجد تفاضلا مقنعا ومقبولا بينها، مثل متانة الأجزاء، وقوة الفلترة، وجودة القطع الداخلية والخارجية.Al-Azhar University; Faculty of EngineeringJournal of Al-Azhar University Engineering Sector1687-8418113820160101SYSTEMIC APPROACH TO MINIMIZE STUCK PIPE INCIDENTS IN OIL WELLS2552641950810.21608/auej.2016.19508ENHAbd ElsalamDrilling EngineeringYElNadyPetroleum Engineering, Al-azhar. University, Faculty of engineering, Cairo, EgyptTElfakharanyPetroleum Engineering, Al-azhar. University, Faculty of engineering, Cairo, EgyptA SDahabPetroleum Engineering, Cairo University, Faculty of Engineering, EgyptJournal Article20181118Stuck pipe is one of the major drilling problems in petroleum industry, leading to losses of hundreds of millions of dollars each year. Expensive corrective action may include fishing operations, side track the hole, or plug and abandon the well. Significant production loss and delayed drilling operations may result. Therefore, major efforts have been made worldwide to determine the causes and to minimize the occurrence of stuck pipe.<br /> The severe impact of this drilling problem was one of the prime incentives to prepare this paper. The impact of stuck pipe on both cost and safety can be avoided by better planning, understanding, communication, and perfect execution.<br /> More than 50 stuck pipe incidents are analyzed and investigated in detail including twenty two stuck pipe cases in two Arabian Gulf countries. Thorough investigation, lessons learned and statistical analysis were used during 18-month period to check for improvement in incident rate and corrective action success rate.<br /> The majority of stuck pipe incidents in the Arabian Gulf study area was found to be caused by Differential sticking, then Mechanical Sticking plus Wellbore Geometry, then Hole Pack-off due to formation instability.<br /> Stuck pipe prevention awareness and training is mandatory for the drilling team in order to raise the level of awareness and to improve the competency of all relevant personnel. A poster is also proposed to highlight the risk of stuck pipe and to raise awareness among drilling personnel.<br /> The paper presents the statistics analysis for all the captured cases and concludes the best practices and recommendations to r.<br /> educe the stuck pipe occurrencesAl-Azhar University; Faculty of EngineeringJournal of Al-Azhar University Engineering Sector1687-8418113820160101تطوير مراکز المدن في ضوء أنماط وتوجهات العمران الحديث3193291951010.21608/auej.2016.19510ENعارف عطیةأبو الحمدمهندس حر ومخطط ومصمم حضريJournal Article20181118البحث يدرس انماط العمران الحديث وتطوير المدن التي ظهرت في العقود الاخيرة وتعريفاتها الرئيسية والمباديء الرئيسية لها ومقارنة نمط العمران الحضري الحطيث New Urbanism بباقي الانماط التنموية التي ظهرت في الفترة الاخيرة مثل العمارة الخضراء والاستدامة الحضرية وذلک بالتطبيق علي وسط مدينة بريدة وتطوير المنطقة التراثية بالمدينة ومنطقة القلب التاريخيAl-Azhar University; Faculty of EngineeringJournal of Al-Azhar University Engineering Sector1687-8418113820160101الاعتبارات الفکرية الخاصة بتنمية المناطق الحدودية3934031951110.21608/auej.2016.19511ENوائل عونیهاشم الرفاعيقسم التخطيط العمراني – کلية الهندسة – جامعة الأزهرJournal Article20181118تمثل المناطق الحدودية بما يکمن بداخلها من موارد تنموية کامنة غير مستغلة أهمية بالغة لدى الدول التي تمتلکها باعتبارها المناطق التي ستؤول لها عملية التنمية القومية مستقبلاً بفرض عدم قدرة المناطق المعمورة على إستيعاب التزايد السکاني المطرد وإستنزاف مواردها وتزايد الخلل في الإتزان ما بين السکان والبيئة الذي يشکل بدوره ضغوطاً بيئية وإجتماعية وإقتصادية وأمنية في تلک المناطق.
وبإمتلاک مصر أقاليماً حدودية مترامية الأطراف حتى أنها تشکل الغالبية العظمى من مساحتها وفي ضوء الخلل الواضح في التوازن ما بين السکان والبيئة التي يعيشون فيها أصبح أمراً واقعاً بأن تتوجه الأنظار الواعية والهادفة إلى إستشراف المستقبل صوب تلک المناطق الحدودية بإعتبارها المناطق الواعدة في إعادة توزيع السکان وإعادة بناء الکيان الإقتصادي القومي بما يتوافق مع ما يکمن بداخلها من موارد تنموية إرساءاً لمبدأ التنمية المستدامة.
ولقد أصبح من الضروري التطرق إلى الخبرات السابقة في مجال تنمية المناطق الحدودية لإستخلاص السياسات التنموية التي إتبعت لتکوين قاعدة علمية سليمة يتم من خلاله صياغة المنهج العلمي لتنمية المناطق الحدودية المصرية في ضوء الظروف الخاصة بمصر کدولة نامية لا تمتلک من الموارد التنموية الکثير وتعاني العديد من المشاکل الإجتماعية والإقتصادية والعمرانية والبيئية حيث تواجه مصر کدولة نامية کثيرا من المشاکل والتحديات أهمها التکدس السکاني داخل الوادي و الدلتا الذى أدى بدوره إلى إختلال التوازن ما بين السکان و المکان، حيث تطور عدد السکان من حوالي 11 مليون نسمة عام 1907م إلي حوالي 48 مليون نسمة عام 1986م ووصل إلى 61.5 مليون نسمة عام 1996م ثم وصل إلى 72 مليون نسمة عام 2006م, ووصل تعداد سکان مصر طبقا للساعة السکانية بجهاز التعبئة العامة والإحصاء السبت 10/ 2/ 2015م إلى 88 مليون نسمة داخل مصر بزيادة مليون نسمة في أقل من ستة أشهر، ، بينما وصل عدد المغتربين بالخارج وفقا لإحصاءات وزارة الخارجية المصرية إلى ثمانية ملايين نسمة في 2/2015م وبذلک يکون اجمالي عدد سکان مصر في شهر فبراير 2015م 96مليون نسمة.([1]) وأصبح من الضروري والحيوي فتح أبواب المناقشة أمام أهم التحديات التنموية والأمنية التي تواجه المناطق الحدودية وطرق مواجهتها الي جانب کيفية التعامل مع التطورات التي حدثت في الوطن العربي.
وقد أکد دبلوماسيون وخبراء عمرانيون أن "أمن الحدود" لا ينفصل عن التنمية بها الي جانب ضرورة التنسيق مع القبائل لحفظ الأمن بها مؤکدين أن المعاهدات أجازت تعديل بعض البنود مما يسمح بالتفاوض من أجل تواجد أمني في بعض المناطق الحدودية.
ومن هنا نجد أن اهمية تنمية المناطق الحدودية هو التأمين والتنمية حيث يعتبر وجهان لعملة واحدة، فتأمين الحدود يؤدى الى استقرار المناطق الحدودية، واستقرارها يرسخ البنية التحتية التى بدورها تؤدى الى التنمية، لذا فيمکننا القول إن أهم معضلات عملية التنمية فى أى دولة هى مدى قدرتها على تنمية أطرافها الحدودية بإعتبار أن قضية تنمية المناطق الحدودية من المشاکل الجذرية التى تواجه الدول العربية ، حيث عانت هذه المناطق من الإهمال والحرمان من الموارد المتاحة للأماکن الحضرية مما يجعلها هشة، ويسهل وصول الدخلاء اليها.
مما يجعل تنمية المناطق الحدودية ضرورة حتمية تفرضها مقتضيات الأمن القومى، مؤکداً أن عملية التنمية لا يجب أن تختزل فى تقديم بعض الخدمات وإنما يجب أن ترتبط برؤية واضحة للتنمية وأن تکون جزءً من صياغة کلية لعقد اجتماعي ومطالب العدالة الاجتماعية