استراتيجية التدريس والتعلم المطور المستدام بکليات وأقسام العمارةالجزء الثإني

Document Type : Original Article

Authors

1 قسم هندسة العمارة - کلية الهندســـــــــــــــــة - جامعة أکتوبر للعلوم الحديثة والآداب

2 قسم هندسة العمارة - جامعة الحديثة للتکنولوجيا والمعلومات MTI

Abstract

قام الباحث باعداد دراسة عن استراتيجية التدريس والتعلم المطورالمستدام بکليات العمارة وتضمنت تلک الدراسة منهجية لاعدادها التي تعرضت بدورها لخطوات اعداد استراتيجية تصلح للتطبيق بکليات وأقسام العمارة. وقام الباحث بشرح واستعراض تفاصيل الخطوات الخمسة الأولي بالورقة البحثية استراتيجية التدريس والتعلم المطورالمستدام بکليات العمارة فى الجزء الأول من البحث .





الخطوة الأولـــي


تعريف مفهوم استراتيجية التدريس والتعلم المطورالمستدام.




الخطوة الثإنيـــة 


تحديد خصائص استراتيجية التدريس والتعلم المطورالمستدام.




الخطوة الثالثـــة


صياغة أهداف وغايات استراتيجية  التدريس والتعلم المطورالمستدام.




الخطوة الرابعــة


تحديد مصادر التعلم ومجموعة الأنشطة التي تساعد الطلاب علي اکتساب خبرات محددة مع تحديد مخرجات التعليم المرغوب فيها تحديد الوسائل التعليمية التي يتم استخدامها و تصميمها لتحقيق الأهداف التعليمية




الخطوة الخامسة


تحديد مواصفات خريج کليات العمارة





 
وتقوم تلک الورقة البحثية بعرض الخطوات الخطوات السادسة والسابعة والثامنة والتي تتضمن الاستراتيجيات ومؤشرات قياسها.
      ويوضح الجدول التالي الخطوات المنهجية لاعداد استراتيجية التدريس والتعلم  لکليات العمارة  والتي ستقوم   هذه الورقة البحثية باستعراضها :





الخطوة السادسة


أنواع استراتيجيات التدريس والتعلم اللازمة لتحقيق التعليم والتعلم المطورالمستدام




الخطوة السابعــة


مؤشرات قياس تحقيق استراتيجية التعليم والتعلم





1-     الخطوة السادسة :     أنواع استراتيجيات التدريس والتعلم اللازمة لتحقيق تدريس وتعلم مطور مستدام
استراتيجيات التدريس تتضمن استراتيجيات تعلم  وحدد البحث لکليات العمارة آخذا  في الأعتبار مهارات التخطيط  للتدريس ودور أعضاء هيئة التدريس القائمين بالتدريس بالآتي:

استخدام استراتيجيات التعلم المعتمدة والموثقة  Employ learning strategies طبقا لمصفوفة استراتيجيات التدريس والتعلم بالمقررات الدراسية (نموذج مصفوفة استراتيجيات التدريس و التعلم بالمقررات الدراسية)
تحقيق نواتج التعلم المستهدفة للمقررات الدراسية Intended Learning Outcomes ILOs طبقا لنموذج توصيف مقرر دراسي (نموذج توصيف مقرر دراسي)
استدعاء المعرفة السابقة Recall Relevant Prior Knowledge
الالتزام بمحتوى المقرر الدراسى Course Content طبقا لنموذج توصيف مقرر دراسي
تنظيم أنشطة التدريس والتعلم التي تفيد المحتوي العلمي Teaching and Learning Activities طبقا لنموذج توصيف مقرر دراسي.
التطبيق العملى وتوزيع الوقت بشکل متوازن  Practice  طبقا لمصفوفة  المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر
معالجة المعلومات والأمثلة Process information and examples
التقويم السليم والتغذية الراجعة التقويمية Feedback
التلخيص والمراجعة Summarize and review
ترتکز عملية التدريس والتعلم في کليات وأقسام العمارة على مجموعة من الإستراتيجيات الحديثة بحيث تکون قادرة علي تحقيق الأهداف التعليمية وتتناسب مع امکانات وقدرات وقابليات المتعلم وتستثير دافعية المتعلم للتعلم و تراعي امکإنية استخدامها في أکثر من موقف تعليمي وإن تتيح فرصة امکإنية توظيف التقنيات التعليمية الحديثة0