تطوير منظومة المشتريات الحکومية لمشاريع التشييد الحکومية بالمملکة العربية السعودية

Document Type : Original Article

Authors

1 أستاذ مشارک جامعة الملک سعود- کلية العمارة والتخطيط

2 مرشح لنيل درجة الدکتوراه جامعة الملک سعود- کلية العمارة والتخطيط

Abstract

يتمّ تأمين الاحتياجات الحکومية بمختلف أشکالها، عن طريق سلسلة من الإجراءات القانونية، والمالية، والفنية، يُطلق عليها: (منظومة المشتريات الحکومية).. وتتألف هذه المنظومة في الأساس من نظام المشتريات الحکومية و اللائحة التنفيذية له، وعقد الأشغال العامة. وتغطي هذه الإجراءات مراحل العمل في جميع المشاريع تقريباً، وتهدف إلى تأمين احتياجات المشاريع بالجودة المطلوبة، والسعر المناسب و إلى حماية موارد الدولة المالية.
ومن واقع دراسة سابقة للباحثين (القحطاني ومصطفى، 2017) اتضح أن هناک نقاط ضعف في منظومة المشتريات الحکومية لها تأثير کبير على استمرار ظاهرة تعثر المشاريع الحکومية التي تعاني منها العديد من مشاريع التشييد والبناء في القطاع الحکومي وتمثل أحد مسببات استنزاف موارد الدولة وتعثر، وأن الجهود الرامية إلى حل الأسباب الأخرى المسببة لتعثر المشاريع لا تکفي للقضاء على هذه الظاهرة دون معالجة هذه المنظومة وهو ما يمثل الإشکالية الرئيسة التي تسعى هذه الدراسة لحلها.
يمثل هذا البحث أحد المحاولات الهادفة إلى تحليل وتقييم المنظومة الحالية للمشتريات الحکومية في مشاريع التشييد بالمملکة خلال دورة حياتها مع الترکيز على مرحلة الطرح الترسية واقتراح أساليب لتطويرها ضمن الجهود الرامية إلى تلافي أسباب تعثر المشاريع وتحسين جودة مخرجاتها.

Keywords