مدى شمولية قرارات إعلان إسطنبول لمجمل مؤشرات الامم المتحدة للتنمية العمرانية المستدامة

Document Type : Original Article

Authors

قسم الهندسة المعمارية - کلية الهندسة بشبرا

Abstract

This study aims to memorize mechanisms to achieve sustainable urban development issued by the Istanbul Declaration in 1996 and it’s integrated with the overall United Nations indicators in this area. The Shortage Unclear in Istanbul Declaration mechanisms to achieve sustainable urban cities comparing these mechanisms with the general indicators.
تتجسد مشکلة الإنسان مع الطبيعة فى ضرورة إعطاء الطبيعة صفة الإستمرار بکفاءة کمصدر للحياة ، والعمران المستدام هو أحد أهم وسائل التعامل الناضج مع  البيئة والحفاظ عليها حيث يرمى الى تقليل إستهلاک الطاقة والمواد والموارد وايضاً تقليل التأثير الضار لکل منالإنشاء والإستعمال على البيئة الطبيعية .
لذلک ظهرت الدعوة لتحقيق مبدأ التنمية المستدامة وکانت منظمة الأمم المتحدة هى الداعمة والعاملة من أجل تحقيق هذا المبدأ ، وظهر ذلک  في العديد من المؤتمرات والإعلانات الصادرة عنها ومن أهم هذه المؤتمرات مؤتمر اسطنبول عام 1996 والمعروف (بقمة المدن )  الذي صدر عنه أهم إعلانات المستوطنات البشرية وکان هدف هذا المؤتمر تقييم التقدم منذ الموئل الأول في فانکوفرالذي کان بداية لتأسيس بدايات لجنة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ، ووضع أهداف حديثة للألفية الجديدة وجعله إحد البرامج الاساسية للمنظمة بعدما أصدرت مجموعة متکاملة من المؤشرات للتنمية المستدامة لتکون بمثابة مقياس ودليل للمجتمعات لتحقيق الاستدامة في شتى المجالات ، کما يمکن من خلال هذه المؤشرات معرفة التقدم تجاه تحقيق الهدف المنشود.
وتهدف هذه الدراسة  الى إستظهار آليات تحقيق التنمية العمرانية المستدامة الصادرة عن إعلان اسطنبول 1996 وتکاملها مع مجمل مؤشرات الأمم المتحدة فى هذا المجال .
وبمقارنة هذه الآليات بالمؤشرات العامة التي طرحتها منظمة الأمم المتحدة يتضج وجود نقص فى  آليات إعلان اسطنبول لتحقيق مدن مستدامة عمرانياً.
وبتتبع ما ورد عن برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية من تقارير خاصة بهذا المجال توصلت الدراسة أن هذه التقارير قدمت من الأليات ما يکمل إعلان قمة المدن ليصبح برنامج المستوطنات البشرية إحدى برامج الأمم المتحدة التي يمکن للدول الراغبة لتحقيق نهضة عمرانية مستدامة اللجوء إلى إرشاداتها وتوجيهاتها لتحقيق تنمية عمرانية مستدامة ناجحة.

Keywords