COSTING THE HEALTH AND SAFETY IN THE EGYPTIAN BUILDING CONSTRUCTION PROJECTS

Document Type : Original Article

Authors

1 The Arab Contractors, Osman Ahmed Osman & Co

2 Department of Construction and Building Engineering, Faculty of Engineering, Ain Shams University , and Department of Construction and Building Engineering, College of Engineering and Technology

3 Arab Academy for Science and Technology and Maritime Transport, Cairo- Egypt

Abstract

This study described the steps followed in developing an integrated model designed to estimate the cost of health and safety during construction of residential projects in Egypt. The intention of developing this model was to help owners, investors, and engineers to generate an idea about the desired safety budget needed to complete the proposed project before the actual start of the construction and during the bidding stage. This paper represents three case studies in which the health and safety costs for the construction project came to approximately 1.22% of the total cost of the budget. Although the size of the sample was not large, the results were supportive of the other studies, and indicated that the findings, in general, can be applied to a variety of project settings. The model can provide users with the option to modify the cost of any elements needed in health and safety from the detailed list that was entered in the model; and to implement all necessary adjustments in an easy and efficient way, by changing the elements values associated with the health and safety. On the other hand, this model was designed to be easy to use and flexible and it executes necessary calculations in a quick and accurate way.
تعد الحوادث و الإصابات في مواقع الإنشاء من المشکلات الرئيسية على الصعيد المحلى والعالمي، ومن المعروف أن تفاصيل خطة السلامة والأمن الصناعي لا تکتب بالتفاصيل والوضوح الکافي في عقود المشاريع أو المواصفات القياسية الحکومية أو في أي مکان آخر مقارنة بالتفاصيل والوضوح الذي تکتب به بنود الأعمال في مقايسة الأعمال الخاصة بالمشاريع کما يتم التنويه عن خطة السلامة ومسئولية سلامة العاملين وسلامة المعدات بصورة عامة في التعاقدات الخاصة بالمشاريع الإنشائية وبدون ذکر أية تفاصيل أخرى سوي أن المقاول هو المسئول عن سلامة جميع العاملين بالموقع.
کان الهدف من هذا البحث هو محاولة تقديم نهج جديد يمکن أن يقيس و يحدد تکلفة تطبيق تعليمات السلامة و الأمن الصناعي في مشاريع الإسکان بمصر.
لم تصمم هذه الرسالة لتبتکر خططا استراتيجية جديدة أو برامجا تنفيذية جديدة لإجراءات السلامة و الأمن الصناعي بالموقع کما لم تقترح أي نوع من أنواع التوعية بالسلامة والصحة المهنية بل کان ترکيز الرسالة حول الطرق المعتمدة و المتبعة حاليا في مجال السلامة فيما يخص صناعة الإنشاءات و التزمت هذة الدراسة بحساب تکلفة تطبيق تعليمات السلامة و الأمن الصناعي بمشاريع الإسکان في مصر، ولم تأخذ في الاعتبار تأثير هذه التکلفة على کلٍ من القيمة المالية للتعاقد أو صيغة العقود التنفيذية للمشروع وعلى الرغم من أن مشاريع الإسکان کانت هي محور الدراسة بهذة الرسالة فإن المنهج المتبع يمکن أن يطبق على جميع أنواع المشاريع المختلفة.
تم تصميم البرنامج الحسابي، وکان متوسط نسبة تطبيق خطة السلامة والأمن الصناعي لإنشاء المشاريع السکنية هى 1.22% حسب نتائج البرنامج. ولاعتماد نتائج البرنامج تم مقارنة النسب المحسوبة من البرنامج مع النسب المقررة من أبحاث سابقة في مجال السلامة وکانت نتائج البرنامج مقبولة ويمکن الاعتماد عليها في تقدير تکلفة تطبيق خطة السلامة والأمن الصناعي.
التطوير الناجح للبرنامج الحسابي المستخدم فى البحث قد يساعد المقاولين على معرفة تکلفة تطبيق خطة السلامة والأمن الصناعي في مرحلة العطاءات وهى مرحلة مبکرة تساهم في تقدير قيمة مقايسة الأعمال بدقة أکبر. و بناءً على النتائج ايضا فإن البرنامج يمکن أن يحسب قيمة تکلفة خطة السلامة والأمن الصناعي أثناء التنفيذ بناءً على دقة البيانات المستخدمة في البرنامج وکلما کانت البيانات المستخدمة واقعية وأقرب للحقيقة کانت نتائج البرنامج أکثر دقة وأقرب للواقع ونوصى باجراء ابحاث اخرى لتطوير البرنامج المستخدم.

Keywords