کفاءة تطبيق قوانين الحماية من الحريق على المبانى التراثية

Document Type : Original Article

Authors

قسم العمارة - کلية الهندسة - جامعة الأزهر

Abstract

     Heritage buildings are exposed to problems and difficulties associated with fire protection don't exist in new buildings, where it require fire protection approach, that provides comprehensive protection for both: occupants, building, and contents, and at the same time, without damaging character of the heritage building. In gereral.. there are two types of fire protection approaches: prescriptive-based approach, and performance-based approach, And according to these two approaches, prescriptive-based codes, and performance-based codes have been put. While the application of the provisions of prescriptive-based codes aren't sufficient or appropriate in dealing with problems and difficulties, that facing provide fire protection in heritage buildings, the application of the provisions of performance-based codes are the most appropriate way in dealing with these problems and difficulties, in order to achieve both: the comprehensive fire protection, and the conservation of heritage character. Hence.. the theme of this paper is to study the efficiency of application of the various fire protection codes on Heritage buildings. This paper bases on research methodology "descripitive, analytical, and comparative".  This paper consists of three main parts: introduction, text, and    conclusion / recommendations.
 تتعرض المبانى التراثية الى مشاکل وصعوبات, مُرتبطة بالحماية من الحريق, غير موجودة فى المبانى الجديدة, حيث تتطلب منهج حماية من الحريق, يقوم بتوفير الحماية الشاملة لکلاً من: شاغلين المبنى, والمبنى ذاته, ومُحتوياته الأصيلة, وفى نفس الوقت بدون الإضرار بطابع المبنى التراثى. وبشکلٍ عام.. يُوجد نوعين من المناهج التى توفر الحماية من الحريق؛ هما: المنهج الإلزامى (التقليدى), والمنهج القائم على الآداء (غير التقليدى). وبناءاً على هذين المنهجين تم وضع قوانين الحماية من الحريق "الإلزامية" و "الآدائية". وفى حين أنه يُمکن تصميم المبانى الجديدة من البداية بشکل يُحقق إشتراطات القوانين "الإلزامية" بسهولة وبساطة, فإن تحقيق هذه الإشتراطات فى المبانى التراثية يکون أکثر صعوبة وتعقيداً. ويکون تطبيق إشتراطات القوانين "الإلزامية", غير کافٍ أو مُناسب فى التعامل مع المشاکل والصعوبات, التى تواجه توفير الحماية من الحريق فى المبانى التراثية, وقد يضر أو يدمر الصفات التى تعطى المبانى ملامحها التراثية, بينما يکون تطبيق إشتراطات القوانين "الآدائية", فى کثير من الأحيان, هو الطريقة الأکثر مُناسبة فى التعامل مع هذه المشاکل والصعوبات, من أجل تحقيق کلاً من: الحمابة الشاملة من الحريق, والحفاظ على الطابع التراثى, معاً فى نفس الوقت.    
     وفى هذا السياق.. يتمثل موضوع هذه الورقة البحثية فى دراسة کفاءة تطبيق قوانين الحماية من الحريق, بأنواعها المُختلفة, على المبانى التراثية, التى أقيمت قبل وضع قوانين الحماية من الحريق. ولا ترکز هذه الورقة البحثية على دراسة "مبانى تراثية" أو "قوانين حماية" خاصة بدولة مُعينة, بل تقوم بتناول الموضوع بشکل مفهومى عام, مع إمکانية الإستفادة من النتائج على المُستوى المحلى (المصرى).
     وتعتمد هذه الورقة البحثية على المنهج "الوصفى, التحليلى, المقارن"؛ عن طريق الإستعراض النظرى لمفاهيم المبنى التراثى والحريق, وأسباب ونتائج الحريق فى المبانى التراثية, ومناهج وقوانين الحماية من الحريق, ثم التحليل والمقارنة لمناهج وقوانين الحماية من الحريق المُختلفة, من أجل تعيين کفاءة تطبيقها على المبانى التراثية.
   وتتکون هذه الورقة البحثية من ثلاثة أجزاء رئيسية غير متساوية؛ هى: مقدمة تمهد للموضوع محل الدراسة, ومــتن يوضح کافة جوانب الموضوع, ثم خاتمة تتضمن النتائج والتوصيات.

Keywords