توثيق التراث العمراني باستخدام تقنيات الواقع الافتراضي – الفرص والتحديات

Document Type : Original Article

Author

1 کرسي الأمير سلطان بن سلمان للتراث العمراني کلية العمارة والتخطيط – جامعة الملک سعود – المملکة العربية السعودية

2 قسم الهندسة المعمارية – کلية الهندسة – جامعة أسيوط – مصر

Abstract

تمثل عملية توثيق التراث العمراني أحد الإجراءات الأولية الهامة في منظومة الحفاظ على التراث العمراني واستدامته إذا تعرض للتلف أو للتهدم أو للاندثار، وتتمثل أهمية هذا البحث في کونه محاولة للتعرف على إمکانية استخدام التقنيات المختلفة لتوثيق التراث العمراني مع الترکيز على تقنيات العمارة الافتراضية والواقع الافتراضي کأداة توثيق وإظهار ثلاثية البعد للتراث المعماري والعمراني بالإضافة إلى ما يمکن أن تلعبه عملية التوثيق هذه من أدوار تتجاوز ذلک. ويتمثل السؤال المحوري للبحث في ماهي أهم الفرص التي يتيحها استخدام تقنيات الواقع الافتراضي في توثيق المباني والبيئات التراثية والتحديات التي تواجه هذا الاستخدام؟، هذا بالإضافة إلى بعض الأسئلة الثانوية التي تقود لتقديم إجابة على هذا السؤال.
ويتمثل الهدف الرئيسي للبحث في تقديم إجابة على السؤال المحوري للبحث من خلال دراسة الفرص التي تتيحها عملية استخدام تقنيات الواقع الافتراضي في توثيق المباني والبيئات التراثية والتحديات التي تواجه هذا الاستخدام بالإضافة الى بعض الأهداف الفرعية المتمثلة في تقديم إجابات على الأسئلة الثانوية للبحث.
ويستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي في دراسة التکنولوجيات المستخدمة في عملية توثيق المباني والبيئات التراثية، ثم وصف التطور في مجال الواقع الافتراضي والبيئات الافتراضية ومتطلباتها ومجالات تطبيقها المختلفة. يلي ذلک وصف وتحليل تجارب استخدام العمارة الافتراضية لمحاکاة وتوثيق التراث المعماري والعمراني. ثم استخدام المنهج الاستقرائي في استقراء الفرص والتحديات التي تواجه الاستفادة من التوثيق الإلکتروني للبيئات التراثية بتقنيات العمارة الافتراضية.
ولتحقيق الهدف من البحث، فأن الدراسة تتناول مقدمة فيها أهمية البحث والتساؤلات البحثية وهدف البحث، ثم تتناول الدراسة التکنولوجيات المستخدمة في عملية توثيق المباني والبيئات التراثية، ثم الواقع الافتراضي والبيئات الافتراضية ومتطلباتها ومجالات تطبيقها المختلفة ثم تجارب استخدام تقنيات الواقع الافتراضي لمحاکاة وتوثيق التراث المعماري والعمراني. وتختتم الدراسة بمناقشة لأهم الفرص والتحديات التي تواجه الاستفادة من التوثيق الإلکتروني للبيئات التراثية بتقنيات العمارة الافتراضية.

Keywords