CLASSIFICATION OF BUILDINGS INTELLIGENCE LEVELS ACCORDING TO THE CONCEPT OF RESPONSE TO VARIABLES

Document Type : Original Article

Author

مدرس العمارة بکلية الهندسة- جامعة الأزهر بالقاهرة

Abstract

تعتبر المباني الذکية أحد المفاهيم المعاصرة للفکر المعماري الذي يواکب تطبيقات التکنولوجيا المتقدمة. وتتميز المباني الذکية بقدرتها على التکيف وفقا لمتطلبات ومحددات عديدة، حيث يمتلک المبنى الذکي القدرة على توفير رد الفعل المناسب للمدخلات والتغيرات المطلوبة. ويمکن القول بأن عملية الإستجابة هي الأساس الذي يحدد ذکاء المبنى من عدمه.
وقد رکزت الدراسة على الإستجابة المقصودة في رد الفعل الذي يحققه المبنى تجاه المتغيرات والمدخلات التي يستقبلها المبنى سواء من البيئة الداخلية أو الخارجية. وتعتبر عملية الإستجابة التي يجب أن يتصف بها المبنى الذکي هي بمثابة عملية يندرج معها العديد من العمليات والصفات الأخرى، مثل المرونة والملائمة والتکيف والتغير طبقا للحالة المطلوبة داخل وخارج المبنى، وکذلک رد الفعل المرتبط بزمن معين. وبناء على هذا التصور فإن عملية الإستجابة يترتب عليها العديد من الصفات الفرعية التي تکسب المبنى صفة الذکاء، مثل الأتمتة والإستدامةوالإفتراضية والتحکم والراحة وکفاءة الإنتاجية لبيئة العمل، وغير ذلک. ومن ثم يمکن إعتبار أن الإستجابة هي التي تمثل الرکيزة الأساسية لمجموعة التجهيزات والنظم والصفات الخاصة بالمبنى الذکي.
کما إنه لا يمکن الإکتفاء بمفهوم العمارة الذکية دون التأکيد على مفهوم الإستجابة، ذلک أن الذکاء هو الصفة؛ أماالإستجابة فهي الآلية التي إذا تمت تحققت صفة الذکاء، لذلک فهي المعيار الحاکم الذي يمکن الإعتماد عليه في توصيف مستويات عديدة لذکاء المباني. کما أن عملية الإستجابة هي التي تحقق وتضمن الوصول لمستويات متقدمة من ذکاء المبنى، حيث أن مفهوم الإستجابة يعتبر مفهوما مشتملا لمجموعة من البدائل والحلول التي لا حصر لها.
والإستجابة في المباني الذکية تتحقق من خلال العديد من الأفکار والتجهيزات اللازمة لعمليات التحکم الآلي واليدوي بالمبنى وتوفير التکامل بين المستخدمين وبين عناصر وفراغات المبنى.

Keywords

Main Subjects